سؤال وجواب

الفرق بين الأستاذ المتعاقد والاستاذ المرسم

الفرق بين الأستاذ المتعاقد والاستاذ المرسم

الفرق بين الأستاذ المتعاقد والاستاذ المرسم، والأستاذ المرسم هو الأستاذ المستخلف حيث سيقوم في العمل بعقد وهذا العقد يكون محدود، ويحتاج معظم الناس إلى التعرف على الأستاذ المتعاقد وكيف يمكنها أن يصبحوا من الأساتذة المتعاقدين والذين يقومون في العمل في المدارس الثانوية، ويتميز الأستاذ المرسم في إمكانياته بالحصول على الاستقرار النفسي والمعيشي بكل سهولة وهذا يأتي بواسطة وزارة التربية والتعليم التي تعمل على توفير حياة مستقرة له.

ما الفرق بين الأستاذ المستخلف و المتعاقد

تعتبر مهنة الأستاذ المستخلف في مؤسسة ما تعطي الموظف الأولوية في الاستخلاف بها، بينما التعاقد يعبر عن طريقة قانونية تقوم وزارة التربية والتعليم في استخدامها حتى تكمل جميع المناصب الموجودة في جميع المؤسسات التربوية، ومنصب التعاقد هو من المناصب الدائمة والتي فيها عطل سنوية.

من هو الأستاذ المتعاقد

يعد الأستاذ المتعاقد من الأساتذة الذين لهم عقود مع المؤسسات التي يقومون في العمل بها، وتتميز هذه العقود في أنها تنقسم إلى صنفين منها الثابت ومنها المؤقت بناءً على الحالة الخاصة بالموظف، والأستاذ المتعاقد يستدعي في كل السنة الدراسية ولا يقتصر استدعائه في بداية العام فقط.

كيف اصبح استاذ متعاقد

يعبر منصب الأستاذ المتعاقد عن منصب أستاذ ثانوي ومن ينل هذا المنصب يكون من الحاصلين على شهادة ليسانس، ويمكنه أن يعمل كمعلم تعليم تربوي وتكون فترة عمله إما محددة أو دائما وهذا يكون بناءً على العقد الذي وقعه مع وزارة التربية والتعليم، ويتميز هذا العقد في أن له مدة محددة.

إقرأ أيضا:كم عدد دول حوض النيل في افريقيا

يرغب أغلبية الناس في التعرف على الفرق بين الأستاذ المتعاقد والاستاذ المرسم ومعرفة كل أستاذ ما الوظيفة التي يقوم بها، ويتميز الأستاذ المتعاقد في أنه له عقد رسمي مع وزارة الرتبية والتعليم العالي، بينما الأستاذ المستخلف يكون عقده مع مؤسسة تعليمية، وتختلف قيمة العاقد في كل من الأستاذ المتعاقد والأستاذ المرسم.

إقرأ أيضا:من هي اول مسلمة قتلت مشركا
السابق
تعرف على كيفية التسجيل في الاستشارة الوطنية
التالي
لماذا عدة المرأة 4 شهور و10 أيام