القبائل العربية

الفرق بين العرب العاربة والمستعربة والبائدة

الفرق بين العرب العاربة والمستعربة والبائدة

الفرق بين العرب العاربة والمستعربة والبائدة، يبحث الكثير من المؤرخين واللين يبحثون عن أصول قبائلهم خاصة في بلاد شبه الجزيرة العربية، فـ ان معظم هذه الجزيرة هم من أصول عربية من بلاد الحجاز اليمن وبلاد الشام، فـ استوطن كل منهم في مناطق عدة، واخذ يتحدث باللسان العربي الفصيح، فتميزت كل منطقة منها بسلان يختلف عن القبيلة الأخرى كـ البائدة والعاربة، وأصل كل منهما.

أصل العرب العاربة والعرب المستعربة

يبحث الكثير عن اصل مواطن العرب والمستعربين، الا انهم ذات لهجة عربية واحدة، ولكن طريقة الكلام أو الكنة تختلف من منطقة لأخرى، حسب المنطقة التي استوطنوا فيها، وقد تميز العربي في البينات والافصاح لذلك تم تقسيمهم الى ثلاث اقسام هم بائدة وعاربة ومستعربة، بسبب اختلاف اللهجة وقربها من اللسان العربي، حيث قام بعد الباحثين الرجوع الى الزمن القديم ومعرفة نسب كل فرع منها، حيث يرجع بعضها الا جيل طوفان بن نوح عليه السلام، وأيضًا سام بن نوح، وبذلك فان اصل العاربة والبائدة المتواجدين في بلاد الحجاز وغيرها هم من اصل سام بن نوح.

الفرق بين العرب العاربة والمستعربة والبائدة
الفرق بين العرب العاربة والمستعربة والبائدة

موطن العرب العاربة والمستعربة

يتحدث الكثير على أن عرب العاربة من من اصل عائلة القحطان، حيث استوطنوا في اليمن واتخذوها موطنًا لهم، فـ لو بحثنا كثير عن الاحداث التي تمرت في التاريخ وكتب القرءان وعلامات الساعة، لجدنا ان حدوثها غالبيتها تحصل في اليمن وان كثير من الأنبياء استوطن فيها، وبعد انهيار سد مأرب رحلت كثير من القبائل المتواجدة في اليمن وصولًا لبلاد الشام، ومنها جذام ولخم وعاملة والأزدي، حيث ارتحت واستوطنت في مناطق شبه الجزيرة العربية مثل خزاعة وبنو قريظة والنظير قينقاع.

إقرأ أيضا:الجلاوي من اي قبيله

أما المستعربة فيأتي أصلها من أبناء إسماعيل عليه السلام وهو ابن خليل الله إبراهيم عليه السلام، حيث هاجر من بابل حتى مكة وانجب ابنه إسماعيل فيها، وتكلم في ذلك الوقت اللغة السريانية فكان لغة هو وقومه هذه اللغة. بتكلم قبيلة جرهم والعماليق بهذه اللغة بعد ان اتخذوا مكة موطنًا لهم.

اما العرب البائدة ويرجع التاريخ بهم انهم كانوا من باد كمن العرب، واتخذوا عدة مناطق عربية مكانًا لهم، كان قوم عاد سكن في حضر موت، وتحدث البعض في دمشق والإسكندرية، بسبب تواجد عدة مباني الذي اشتهروا ببنائها والتي تميزت بوجود الاعمدة، واتخذوا وادى القرة واليمامة موطنًا لهم ومن هذه القبائل جرهم والعماليق وعبيلة يثرب.

الفرق بين العرب العاربة والمستعربة والبائدة
الفرق بين العرب العاربة والمستعربة والبائدة

قبائل العرب العاربة والعرب المستعربة

ينقسم اصل العرب الى جدين ومنهم يخرج اصل العرب جميعًا، حيث يعتبر منهما الجد الأعلى لكل قبيلة، فأصل العبر العاربة يرجع اصلهم ل منطقة سبأ لعامر بن قحطان، أم العرب المستعربة فيرجع لي معد بن عدنان، ومن العوائل والقبائل التي تبرعت جدًا عن جد:

قبائل العرب العاربة: منهما حمير وكهلان، وخرج من نسل حمير مالك والهميسع ووائل، اما كهلان زيد وعريب وكان من نسله مالك وعريب أدد بن زيد بن يشجب.

إقرأ أيضا:الى ماذا يرمز الثعبان في عالم البشر

 العرب المستعربة: فتتفرع من قبائل ودل عدنان والتي تفرعت منها عدة قبائل، عك ومعد، عبد مناف قصي، كلاب، مرة كعب، لؤي، غالب، النضر، الكنانة، الياس، خزيمة، نزار ومضر.

الفرق بين العرب العاربة والمستعربة والبائدة
الفرق بين العرب العاربة والمستعربة والبائدة

الفرق بين العاربة والعرب المستعربة

سمي عرب العاربة بهذا الاسم بنسبة للذين هلكوا من العرب، مثل قبيلة جرهم وعاد وثمود، ولذلك لم يبقى احد كمن هؤلاء العرب حتى يقوم بتصحيح نسب اجدادهم ا لأولين، حيث سمي العرب بهذا الاسم بسبب فصاحة اللسان ونسبهم الى العرب، واطلق عليهم في عرب اليمن خاصة أبناء ابن قحطان، حيث اختلف العرب في النسابة وتعين السليل بسبب هلاك الطائفة بعد توريثها اللسان العربي لأهل اليمن والحجاز، ويمكنك متابعة الفيديو لمعرفة الفرق بين العاربة والمستعربة لشيخ بسام جرار.

إقرأ أيضا:الجلاوي من اي قبيله

الفرق بين العرب العاربة والمستعربة والبائدة، اختلف العلماء والمؤرخين في في تعيين المستعربين والعرب، فمنهم من قال ان اصلهم يرجع لـ الحجاز والأخر تحدث بأن اصلهم يرجع لإسماعيل عليه السلام، ومنهم قبائل جرهم والعماليق، حيث اغلب العرب تعلموا اللغة العربية من قبائل البائد التي تسكن في اليمن.

السابق
تجربتي مع تأخر الدورة الشهرية
التالي
كيف اعرف تاريخ اصدار الهوية الوطنية الجديدة