إسلاميات

متى يتم تغيير ثوب الكعبة

متى يتم تغيير ثوب الكعبة

متى يتم تغيير ثوب الكعبة، ميز الله سبحانه وتعالى العديد من الأزمان عن بعضها البعض وكذلك ميز العديد من الشهور والأيام عن بعضها بالبعض، كما وميز سبحانه بقاع الأرض عن بعضها البعض وجعل بينها الفاضلة، فجعل أفضل بقاع الأرض على الإطلاق هي الكعبة المشرفة التي توجد في المملكة العربية السعودية، وبلاد الحجاز سابقا، فقد تعتبر الكعبة المشرفة هي أطهر بقاع الأرض.

متى يتم تغيير ثوب الكعبة

الكعبة المشرفة هي تلك المكان الذي يتوافد إليه جميع البشر من شتى بقاع الأرض، وذلك من أجل تلبية فريضة الحج، طلبا المغفرة والثواب من الله سبحانه وتعالى، وقد يتم كسوة الكعبة بالثوب الذي نراه، إذ يتم تغيير كسوة الكعبة مرة في كل عام، حيث يتم تغيير كسوة الكعبة من قبل أهل مكة المشرفة وذلك بعد أن يذهب الحجاج إلى صعيد عرفات، فيتم تغيير ثوب الكعبة في هذه الأثناء، استقبالا لعودة الحجاج في اليوم التالي وهو يوم النحر يوم عيد الأضحى المبارك.

متى يتم تغيير ثوب الكعبة
متى يتم تغيير ثوب الكعبة

هل من السنة كسوة الكعبة

تعتبر الكعبة هي البيت الأعظم الذي يوجد على سطح الكرة  الأرضية فهي بيت الله الحرام، فقد ورد تغير كسوة الكعبة منذ القدم منذ عهد الرسول صل الله عليه وسلم وقريش، لذلك يجب أن يتم تغير غطاء الكعبة في كل عام، فقد ورد عن الحافظ في فتح الإجماع للمسلمين أنه لا يجوز تعرية الكعبة المشرفة، فقد حرص المسلمين منذ القدم على كسوة الكعبة وعدم تركها عارية، فقد ورد عن عثمان بن شيبة الثوب الذي يسقط عن الكعبة لا بد من توزيعه على الفقراء.

إقرأ أيضا:حكم إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون شهود اسلام ويب

من ماذا تتكون كسوة الكعبة

الكعبة هي تلك المكان الطاهر الجميل، فمن الواجب أن يتم كسوتها بما هو جميل بل أجمل ما بالوجود، لذلك فقد يتم كسوة الكعبة بالثوب الأسود المصنوع من الحرير، والتي يتم النقش عليها آيات من كتاب الله عز وجل بماء الذهب، وقد تم اختبار اللون الاسود لكسوة الكعبة، لان اللون الاسود يتحمل عوامل الطقس المختلفة  من حرارة ورطوبة وشتاء وغيرها.

كم تكلفة غطاء الكعبة

يتم تغطية الكعبة باجود انواع القماش وهو القماش الذي يتم صناعته من الحرير الصافي، إذ يتم النقش علي هذا الغطاء بآيات من القرآن الكريم بماذ الذهب، كما  يتم تغيير ثوب الكعبة مرة كل سنة، حيث تقدر تكلفة غطاء الكعبة المشرفة 5.5 مليون دولار، وهذا ما يجعله من ضمن تصنيف أغلى ثوب في العالم.

متى يتم تغيير ثوب الكعبة
متى يتم تغيير ثوب الكعبة

مكان  الكعبة المشرفة في الإسلام

تتميز الكعبة المشرفة بأن لها مكانة عظيمة وجليلة في الدين الإسلامي، إذ يتم تلخيص هذه المكانة ببعض النقاط التالية:

  • هي أول بيت وضع للناس في الأرض لعبادة الله سبحانه وتعالى.
  • قبلة المسلمين في صلاتهم.
  • ثاني قبلة المسلمين بعد بيت المقدس
  • هي من أحد البيوت التي أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بشد الرحال إليها.
  • هي المكان الذي يتوجه إليه الناس لأداء فريضة الحج.
  • تعادل الصلاة في بيت الله الحرام بمائة ألف صلاة.
  • تعد الكعبة المشرفة هي خير بقاع الأرض وأفضلها على الإطلاق.
  • هو المكان الآمن لكل خائف، فمن دخلها كان آمناً.
  • من ذهب إلي الكعبة المشرفة سواء حج أو عمرة غفر له ذنبه.
متى يتم تغيير ثوب الكعبة
متى يتم تغيير ثوب الكعبة

تم التميز في الأفضلية بين الأماكن الموجودة على سطح الكرة الأرضية، إذ تعتبر الكعبة المشرفة هي خير وافضل اماكن الارض التي ميزها الله سبحانه وتعالى عن كافة  بقاع الأرض .

إقرأ أيضا:هل يجوز توزيع الاضحية كلها على الفقراء
السابق
كم راتب اخصائي المختبر في الامارات
التالي
ما هو الجبل الذي يحبنا ونحبه