منوعات

كيف يتم تقدير النفقات في الميزانية العامة؟

كيف يتم تقدير النفقات في الميزانية العامة؟

كيف يتم تقدير النفقات في الميزانية العامة؟، يتحقق هدف الموازنة العامة للدولة من التخطيط والرقابة على الحكم إلا إذا كانت تقديراتها دقيقة، تعتمد دقة تقدير النفقات والإيرادات على سلامة الاستراتيجية المستخدمة في تقديرها، نوضح في الآتي كيف يمكن تقدير مصروفات وإيرادات الموازنة العامة بدرجة غير مكلفة من الدقة وفي ضوء نظام موازنة الاعتمادات، تقدير مصروفات الموازنة العامة تقدير إجمالي.

تقدير النفقات في الميزانية العامة

تعتمد نفقات الموازنة في ضوء اعتماد نظام موازنة الاعتمادات على اعتبار نفقات العام الحالي كحد أدنى لنفقات السنة القادمة، بالإضافة إلى الإضافات الحتمية التي تحددها القوانين والأنظمة والتعليمات، مثل مكافآت الموظفين والترقيات والإضافات الجديدة المطلوبة لتوسيع الخدمة أو تحسين أدائها أو إضافة خدمة جديدة تمامًا، على الرغم من أن هذا يمكن أن يكون هو المرسوم العام لتقدير نفقات الميزانية.

كيف يتم تقدير النفقات في الميزانية العامة؟
كيف يتم تقدير النفقات في الميزانية العامة؟

 طرق تقدير إيرادات الموازنة العامة

تختلف طرق تقدير الإيرادات داخل الموازنة من مصدر إلى آخر ، وبالتالي فإن حجم الإيرادات المتوقع تحصيلها خلال سنة الموازنة متناثر مع عدد الفائض أو العجز عن العام السابق، ومن أهم مصادر الدخل:

  • الضرائب في بعض البلدان، تعتبر ضرائب الممتلكات أحد أهم مصادر الدخل.
  • رسوم التراخيص والتصاريح الحكومية يجمع من الأفراد أو المؤسسات التجارية بشكل متبادل لمنحهم حقوق الامتياز، يجب محاسبتهم وفقًا للأساس النقدي.
  • الإيرادات المتبادلة بين الوحدات الحكومية، وهي المبلغ الذي تدفعه الحكومة المركزية.
  • للإدارات المحلية وفقًا لمعايير التخصيص المقررة قانونًا.
  • إيرادات من أنشطة الوحدات الإدارية للدولة مثل رسوم التقاضي ورسوم مواقف السيارات ورسوم استخدام المكتبة)ويتم احتسابها بما يتفق مع الأساس النقدي لأنه يصعب التنبؤ بها.
  • الإيرادات التي تحدث بين الصناديق أو ما يسمى بالعمليات شبه المنتهية مثل قيمة استهلاك المياه والكهرباء المستحقة على المؤسسات العامة من قبل الوحدات الحكومية الأخرى.
كيف يتم تقدير النفقات في الميزانية العامة؟
كيف يتم تقدير النفقات في الميزانية العامة؟

تقدير إيرادات الموازنة العامة

يعتمد تقدير الإيرادات على الظروف الاقتصادية المتوقع استخدامها خلال فترة الميزانية، حيث تؤثر هذه الظروف على مقدار النشاط الخاضع للضريبة ومدى الدخل وبالتالي الميل إلى الإنفاق، مثل القناة السويس حول اتجاهات الاقتصاد العالمي فيها مصدر دخل مهم للدولة، فيما يلي بعض الطرق لتقدير الإيرادات العامة.

إقرأ أيضا:كم سعر نوت 10 بلس في السعودية مكتبة جرير

التقدير المباشر تقدر الإيرادات وفق هذه الطريقة، مع ما يتم تحصيله غالبًا خلال العام التالي في ضوء الظروف التي يتوقع أن تسود خلالها وفي ضوء القوانين والأنظمة والتعليمات التي تحكم حسابها، يتضمن تعميم إعداد الميزانية القواعد التالية

ماهي طريقة المتوسطات

عند التقدير يجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه يتم الاسترشاد بالإيصالات المحددة ضمن السنوات الثلاث السابقة وبالتالي التحصيل خلال الفترة المنقضية من هذا العام،، ويمكن معرفتها عن طريق:

  • يجب أن يؤخذ التقدير بعين الاعتبار دون مبالغة.
  • أن تتطلب قيد النظر الاجتماعي والاقتصادي
  • يذكر أن التوقعات والمعدلات واقعية.
  • معدلات نمو الإيرادات ومقارنتها ومعدل الاقتصاد وتوضيح تفسيرات الفرق إن وجد.
كيف يتم تقدير النفقات في الميزانية العامة؟
كيف يتم تقدير النفقات في الميزانية العامة؟

كيف يتم تقدير النفقات في الميزانية العامة؟، يتم استخدام وإخراج الميزانية للدولة من خلال الخدمات التي تقدمها الدولة لمواطن، ومن خلالها تحقق الميزانية.

إقرأ أيضا:كم عدد حلقات مسلسل وش وضهر
السابق
تفسير حلم رؤية الجن والخوف منهم وقراءة القرآن لابن سيرين
التالي
عبارات عن الحج للواتس 2023 , صور كلام عن الحجاج حالات واتس اب