أدعية

دعاء الاستوداع لشخص مكتوب

دعاء الاستوداع لشخص مكتوب

دعاء الاستوداع لشخص مكتوب، ان افضل ما يتمسك به الفرد من اجل تحصين عائلته ونفسه وأحبابه وأصدقائه هو دعاء الاستوداع عند الله جل علاه، والتي ذكرت في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة المنقولة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ومن الجدير بالتطرق إليه ان هناك ما يسمى اذكار الصباح والمساء فهي الحاضنة والمطمئنة القلب الفرد القارئ لها، إضافة الى بعض الآيات القرآنية الجليلة.

دعاء الاستوداع لشخص مريض

ان الاستوداع من الأمور الهامة الواجب التمسك بها من قبل الفرد المسلم، وكان هذا من اجل حفظ كل ما هو قريب من قلبه مثل الاهل والاحبة من أي اذى او فقد، والشرط في هذا ان تكون النية خالصة له، وكان من ابرز تلك الادعية ما يلي:

  • اللهم أنزل شفائك لمن مسه الضر، اللهم اشف وعاف كل مريض يتألم ولا يعلم بضعفه إلا أنت.
  • اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين. يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من كل يوم في أمر جديد.
  • اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية.
دعاء الاستوداع لشخص مكتوب
دعاء الاستوداع لشخص مكتوب

دعوة حلوة وقصيرة

من المتعارف عليه ان الدعاء من أعظم العبادات عند الله جل علاه، والتي يكون لها الكثير من الأجر والثواب من عنده، ومن الجدير بذكره ان للدعاء بعض الشروط من اجل التحقق وهو اليقين بالله وعدم اليأس من رحمته على الاطلاق، والتأكد من ان الله قادر على كل شيء، ومن تلك الأدعية الجميلة ما يلي:

  • (…رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا).
  • (…إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ).
  • (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ*رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ).

دعاء لشخص عزيز وغالي

ان من ابرز ما يمكن ان يعبر عن حب الأصدقاء والأهل والرفاق هو الدعاء لهم بالخير في الدنيا والاخرة واتمنى لهم كل ما هو جميل والتوفيق في حياتهم العملية والعلمية، وامدادها بالرزق الوفير الحلال من عند الله جل علاه، ومن اجمل ما يمكن الدعاء به ما يلي:

  • اللهم إني أسألك، فلا تردني خائبًا، فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلوب أصدقائي، وأعطهم ما يتمنون، وأقرّ أعينهم بما يحبوا، ولا تسلبهم نعمة قط، وعطر صدورهم بالإيمان والقرآن، وارزقهم الخلود في الجنان.
  • اللهم إني أسألك لأصدقائي زيادة في الدين، وسعة في الرزق، وسعادة في الدنيا، وبركة في العمر، وعافية في الجسد، وجنة الفردوس في الآخرة. يا رب، بعلمك أحببت هذا الرفيق، فبرحمتك وسع له كل طريق، ونجه من كل ضيق، واملأ قلبه بالأنوار، واحفظه من الأخطار، وأسعده ما دام الليل والنهار، واجعل حياته حياة الصالحين الأبرار.

دعاء لشخص عزيز مهموم

تتكاثر الهموم على الفرد في مرحلة من مراحل حياته إذ يكون اختبار من الله لعبده المؤمن قوة إيمانه صبره وتحمله ومدى تقربه من الله جل علاه بالدعاء والتضرع وقراءة القرآن الكريم، إضافة الى القيام بالنوافل المستحبة عنده، وكان من أرق تلك الادعية ما يلي:

  • اللهم إنك تعلم أنهم أحباب قلبي، وأصحاب دربي، فبلغهم مني كل الحب، وأدم إلهي بيننا حبل الود.
  • اللهم ارزقنا وإياهم مغفرة بلا عذاب، وجنة بلا حساب ودعاء مستجاب.
  • اللهم أرح قلبهم بلطف عفوك، وحلاوة حبك، وأعمر أيامهم بذكرك، و أحفظهم و أحفظ عليهم دينهم، وأسعد قلوبهم في الدنيا والاخرة، انقر هنا للاطلاع المزيد من الادعية.

دعاء لشخص تحبه بالتوفيق

كثيرا ما نتمنى الخير لغير أنفسنا، أي لرفاقنا الذين لم يغدروا بنا في منتصف الطريق و الاهل والاخوة والاخوات، حيث نبقى على دعاء دائم لهم بأن يرزقهم الله الصحة والعافية والمال الحلال إضافة الى التوفيق في كافة مجالات حياتهم، ومن اجمل ما يمكن الدعاء به ما يلي:

  • اللهم إني أحبه فيك فأحببه وأرض عنه، وأعطه حتى يرضى، وأدخله جنتك.
  • اللّهمّ سخّر له القلوب واحفظه من كلّ سوء وأسعده متعاقب الشروق والغروب.
  • أسأل الله أن ينظر إليك وهو يباهي بك ملائكته ويقول إنّي أحببت عبدي فأحبّوه.

تنوعت العبادات عند الله جل علاه، فمنها الصلاة والصيام والحج، وكان من أعظمها والتي يغفل عنها الكثير هي الدعاء والتي يغتنمها الفرد في الاستوداع وجلب كل ما يتمناه الشخص في هذه الدنيا، حيث ان هذا الامر لم يكن فقط مقتصرا على النفس بل طال الأصدقاء والأهل.

السابق
تفسير حلم المطر الغزير في الصيف لابن سيرين
التالي
زوجي يبي يجر على