منوعات

في اي قاره يجري نهر موراي

في اي قاره يجري نهر موراي

في اي قاره يجري نهر موراي، يعتبر نهر مواري من الأنهار ذات الأهمية على مستوى العالم عامة وعلى مستوى استراليا خاصة، ويقع النهر في قارة استراليا وينبع من جبال الألب الاسترالية ويصب في المحيط الهندي، ويبلع طوله 2375 كم، ويعتبر أطول نهر في استراليا حيث يلتقي بنهر دارلنج في ويلز، وكلا النهرين يشكلان نظام نهري يوصف بأنه أكبر نظام نهري في العالم.

اسم نهر موراي قديما

يعتبر اسم نهر موراي من الأسماء التي أثارت الكثير من الجدل خاصة بين السكان الأصليين الذين عاشوا منذ أكثر من أربعون ألف سنة حول حوض نهر موراي، وتم اطلاق اسم موراي على النهر الذي تم اكتشافه عن طريق القبطان تشارلز ستورت، حيث قام تشارلز بتسمية النهر بتلك الاسم نسبة إلى اسم السير جورج موراي الذي كان امين سر المستعمرة في ذلك الوقت.

اين يصب نهر موراي

يتدفق نهر موراي من جبال الألب نتيجة جريان مياه الأمطار وذوبان الثلوج في فصل الربيع، وتجري إلى نهر دارلنج في ويل، ثم يتجه جنوبا لمسافة تصل إلى خمسمائة كيلو متر ليصب في المحيط الجنوبي قرب مدينة أديليد في جنوب استراليا، وتعتبر التعرجات السهيلة عبر السهول الداخلية السبب الرئيسي في جعل النهر طويل ويمتد في عدة دول.

ما هي أهمية نهر موراي

يعتبر نهر موراي من أهم الأنهار على مستوى العالم عامة ومستوى استراليا خاصة، حيث يوفر مياه للشرب لحوالي مليون ونصف أسرة، ويوفر أيضاً كمية كبيرة لتغطية مياه الري للمزارع. حيث يوجد على النهر 4 شبكات ري رئيسية وهي :

  • منطقة ري جولبيرن: حيث تستخدم الماء فيها لري المراعي، ويستخدم أيضاً لزراعة الفواكه والخضروات.
  • منطقة ري مرمبيجي: وتقع في وليز وتعتبر أكثر المناطق أهمية للري هناك، حيث تستخدم للري في زراعة الأرز والحبوب الأخرى، وأيضاً الفواكه والخضروات.
  • مناطق الري الممتدة بين نهر موراي في ويلز وجنوبي استراليا: ويتم الاستفادة من الري لزراعة العنب والحمضيات والخضروات.
  • مناطق شبكات الري الشمالية: وتستخدم المياه للمساعدة في انتاج القطن والصوف.

وتجدر الإشارة حول أهمية النهر في اعتباره من اهم الأنهار التي تصلح للملاحة في العالم، حيث يعتبر من أطول ثلاثة أنهار في العالم بعد نهر النيل في مصر، ونهر الأمازون في القارة الأمريكية الجنوبية.

 

وفي نهاية مقالنا اليوم نكون قد تعرفنا في اي قاره يجري نهر موراي، وتعرفنا على سبب تسمية النهر وأين يصب النهر، وأيضاً تعرفنا على الأهمية الكبيرة التي يتمتع بها النهر على الصعيد العالمي والمحلي لأستراليا.

السابق
خطوات تحويل رصيد اتصالات من خط لخط
التالي
من هي داليا مصطفى ويكيبيديا

اترك تعليقاً