منوعات

كتاب بذل الماعون في فضل الطاعون pdf

كتاب بذل الماعون في فضل الطاعون pdf

كتاب بذل الماعون في فضل الطاعون pdf، يوجد العديد من الكتب العلمية والأدبية والشعرية والبيولوجية والجغرافية وغيرها من الكتب، التي تحتوي على العديد من المعلومات الجميلة، لذا لا بد من التطرق لقراءتها واجمال ما فيها من معلومات علمية وغيرها من أجل والاستفادة منها في حياتنا العلمية والعملية، وأيضاً لا بد من تقدير هذه المؤلفات واحترام ما فيها وتقديره واحترام مكانتها والمعلومات المتوفرة فيها، ومن هذه الكتب العملية كتاب بذل الماعون في فضل الطاعون.

نبذة مختصرة عن كتاب بذل الماعون في فضل الطاعون

يعتبر كتاب بذل الماعون في فضل الطاعون من مؤلفات ابن حجر العسقلاني، إذ أنه يعتبر من التأليف التي اهتمت بآداب وأحكام الطاعون، يتألف هذا الكتاب من 440 صفحة تقريباّ، تم صدوره عن دار العاصمة بتحقيق الكاتب  أحمد عصام عبد القادر، حيث يرجع سبب تأليف ابن حجر لهذا الكتاب هو سبب وفاة أبنائه الثلاثة بهذا المرض، فقد ذكر في مقدمة الكتاب اسمه ونشأته وأسرته وشيوخه وفاته ومصنفاته، ثم انتقل إلى بيان محاور الكتاب وهي ثلاث محاور :

  • مرض الطاعون .
  • مسألة العدوي .
  • التصنيف في الطاعون .
كتاب بذل الماعون في فضل الطاعون
كتاب بذل الماعون في فضل الطاعون

ثم قسم الكتاب إلى خمسة أبواب وهي ما يلي :

إقرأ أيضا:الفرق بين البونيكام الامريكي والاسباني
  1. الباب الأول : في مبدأ الطاعون
  2. الباب الثاني : في التعريف به
  3. الباب الثالث : في بيان كون الطاعون شهادة للمسلمين ورحمة .
  4. الباب الرابع : في حكم الخروج من البلد الذي يقع بها الطاعون والدخول إليها .
  5. الباب الخامس : فيما يشرع فعله في الطاعون بعد وقوعه.

ملخص كتاب مرض الطاعون

قال ابن الصلاح، تبعا لغيره، جامعا بين ما ظاهره التعارض من حديث أبي هُريرة، وهو حديثه: (لا يورد ممرض على مصح)، وحديثه: (فر من المجذوم فرارك من الأسد)، مع حديث: (لا عدوى).

قال: وجه الجمع بينهما أن هذه الأمراض لا تعدي بطبعها، ولكن الله تبارك وتعالى جعل مخالطة المريض بها للصحيح سببا لإعدائه مرضه، ثم قد يتخلف ذلك عن سببه، كما في سائر الأسباب. ففي حديث: (لا عدوى) نفي ما كان يعتقده أهل الجاهلية، من أن ذلك يعدي بطبعه، ولهذا قال: (فمن أعدى الأول؟). وفي الثاني أعلم بأن الله سبحانه وتعالى جعل ذلك سببا لذلك، وحذر من الضرر الذي يغلب وجوده عند وجوده بفعل الله سبحانه وتعالى.

تحميل كتاب بذل الماعون في فضل الطاعون

  • عنوان الكتاب : بذل الماعون في فضل الطاعون .
  • المؤلف : الحافظ ابن حجر العسقلاني .
  • التصنيف : فكر وثقافة .
  • النوع : كتاب إسلامي .
  • الصفحات : 440 -444 .
  • الناشر : دار العاصمة _ الرياض
  • تحميل الكتاب pdf اضغط هنا .

يعتبر مرض الطاعون من الأمراض المعدية والتي تنتشر في في زمن قليل وتصيب أعداد كبيرة، حيث يرجع سبب الإصابة بمرض الطاعون هي الفئران، كما ويعتبر من الأمراض الخطيرة والمميتة، لذا يجب الحرص والتطعيم من هذه المرض وعدم الخروج من المكان أو الدخول إلى مكان يوجد فيه الطاعون .

إقرأ أيضا:اذا احد قال ونعم التربية وش ارد
السابق
سبب وفاة محمد ناصر القحطاني سفير السعودية في مصر
التالي
الفرق بين النسخة الصينية والعالمية شاومي