منوعات

كم استمرت معركة الطف ؟

كم استمرت معركة الطف ؟

كم استمرت معركة الطف ؟، كانت معركة الطف من أهم المعارك التي حدثت في التاريخ الإسلامية، والتي حدثت بين جيشين من المسلمين فـ كانت بين الحسين بن علي بن أبي طالب، وجيش يزيد بن معاوية، وكان يعتقد الشيعة أن علي هو أحق بالنبوة والخلافة من بعد محمد لأنه من اهل البيت، وكانت هذه المعركة في العاشر من شهر محرم لعام 61 هجري والذي كانت بين السنة والشيعة وقتل فيها الحسين.

كم استمرت معركة الطف

حدثت هذه المعركة في مدين كربلاء العراق والتي بقيت 72 ساعة، والتي تقارب حوالي 3 أيام بليلاها، ولذلك يصوم الشيعة هذا اليوم وهو عاشوراء، وكان هناك فريقيًا بين اتباع حسين اللذين بلغ عددهم 72 شخص فقط، واما جيشي يزيد والذي كان بقيادة عبيد الله بن زياد حوالي 30000 مقاتلـ وانتصر جيش يزيد في هذه المعركة وقضى على جيش الحسين، ومازالت هذه المعركة لها تأثير في نفوس الشيعة والمسلمين حتى في الوقت الحالي ووضع الضغينة بينهما.

كم استمرت معركة الطف ؟
كم استمرت معركة الطف ؟

من هم الناجون من معركة الطف

تمكن الجيش الأموي بقيادة يزيد في القضاء على أتباع الحسين وقال انه لم ينجو منهم إلا علي بن الحسن، وان اهل البيت أيضا وهي زين وسكينة وتتحدث الروايات أنه تم سبيهم الا يزيد، وأنه قام بتوجيهها إلى المدينة من دون أخذهم عبيدًا.

إقرأ أيضا:من هو شفيق الغبرا ويكيبيديا

كم استمرت معركة الطف ؟

سبب معركة كربلاء

كانت هذه المعركة حتى يتم حقن دماء المسلمين المستمرة بين الحسيين والأمويين في زمن معاوية، فكانت هناك سلسلة من الصراعات الداخلية، وكانت بدايتها بمقتل عثمان، ويقال بأن معاوية بن أبي سفيان حاول ان يعطي ابنه الحكم ، ولكن الحسين بن أبي طالب رفض ذلك، لأن الحسن أخوه تنازل بالحكم بعد مقتل والده علي بن ابي طالب واعطاها لمعاوية بن أبي سفيان، وتوفي الحسين قبل ذلك، لأن معاوية أراد أن يكون ابنه خليفة للمسلمين ولكن الحسين رفض ذلك، فـ نشبت الحرب بينهما.

نتائج معركة كربلاء

قتل في هذه المعركة جميع اهل البيت من الحسين وغيره من شارك في معركة الطف، وهناك بعض الروايات تتحدث، بأن تم اخذ النساء الى مدينة الشام  عند يزيد، ويقال  البعض انه تم توجيهم الا المدينة المنورة دون تسبب أي نوع السلب لهم.

كم استمرت معركة الطف ؟
كم استمرت معركة الطف ؟

كم استمرت معركة الطف ؟، واستمرت معركة الطف بين المسلمين  فريق معاوية بن ابي سفيان وبين الحسين بن علي  الى 3 أيام، والذي بإثرها توفي الحسين وتم فصل رأسه عن جسده.

إقرأ أيضا:ما عدد حلقات مسلسل مدرسة الروابي للبنات ؟
السابق
كم عمر نانسي بيلوسي
التالي
كم عمر عدي صدام حسين