منوعات

كم تبلغ السنة الضوئية والفرق مع السنة العادية

كم تبلغ السنة الضوئية والفرق مع السنة العادية

كم تبلغ السنة الضوئية والفرق مع السنة العادية، تعتبر السنة الضوئية وحدة قياس حيث يتم فيها قياس المسافات بين النجوم والأرض، والذي تتمثل في قياس المسافات البعيدة، حيث حيث مسافة الضوء الذي يقطعها في العام، حث تبلغ سرعتها حوالي ثلاثة الألف كيلو كمتر في الثانية، بمعنى ان الضوء في العام الواحد يقطع حوالي 9,460,730,472,580,800 وحدة فلكية، فـ المسافات في الكون وبين النجوم والكواكب بعيدة جدًا وليس كما يعتبرها الانسان بأنها قريبة، فـ يتم حسابها على سرعة الضوء والذي تعتبر أسرع وحدة قياسية.

ماهي السنة العادية

يخلط الكثير من الأشخاص والطلبة بين السنة الضوئية والعادية، ولكن هذا خاطئ فـ هناك فرق بينهما في المسافة وحدة القياس فالسنة العادية تدور الأرض حول الشمس والذي يستغرق 365 يوم، ويحتوى اليوم على 24 ساعة والذي ينتج عنه دوران الأرض حول نسفها مما ينتج الليل والنهار، والسنة الضوئية تختلف اختلافًا نهائيًا عن السن ة العادية.

كم تبلغ السنة الضوئية والفرق مع السنة العادية
كم تبلغ السنة الضوئية والفرق مع السنة العادية

ما هي السنة الضوئية

وتعتبر السنة الضوئية هي المسافة التي تقاس بين النجوم والكواكب الموجودة في المجرة، حيث ان السنة الضوئية تعتبر وحدة قياس وتستخدم لقياس المسافات البعيدة التي تحتاج لسنوات حتى يتم قياسها، حيث يتم التعبير عنها هو الضوء التي يتم قطعه في المجرة خلال السنة الواحدة، ودلك يتم قياس المسافات بين النجوم في المجرات.

إقرأ أيضا:ما هو البرج المناسب لبرج الميزان في الزواج
كم تبلغ السنة الضوئية والفرق مع السنة العادية
كم تبلغ السنة الضوئية والفرق مع السنة العادية

الفرق بين السنة الضوئية والعادية

يهتم الكثير من هذا المجال وطلبة العلم عن الفرق بين السنة الضوئية والعادية، كونها علم مهم في الطبيعة حيث اكتشف علماء الفضاء والفلك الفرق بينهما:

  • يقطع الضوء في العام الواحد حوالي 365وربع اليوم، فتعتبر هذه السنة العادية الواحدة الذي يقطعها الضوء في العام الواحد.
  • أما السنة الضوئية فتقاس فيتم حساب الضوء الذي يقطعها خلال العام والذي ينتج عنه حوالي9.46×1015م، أو 9,460,730,472,580.8 كم في.
  • يقطع الضوء حوالي 4000 سنة ضوئية بين سوبر نوفا والسرطان.
  • مسافة الضوء الموجودة بين النجوم والكواكب في درب التبانة تساوي 150000 سنة ضوئية.
  • المسافة بين مجرة التبانة وأندروميدا حوالي 2.3 سنة ضوئية.
  • تقاس الوحدة الفلكية في الوقت الحالي حوالي 150 مليون كيلو متر.

من مكتشف السنة الضوئية

يعتبر العالم فريدريك أرينو هو مكتشف السنة الضوئية، حيث تم اكتشاف ذلك في نهاية في القرن 17، وذلك بان يتم قياس المسافات الكبيرة والبعيدة عن طريقة سرعة الضوء، بعد ذلك قام فرانسيس روبرتس في عام 1694 تحدث ان الضوء يستغرق وقتًا في السفر أكثر من ابشر في قياس النجوم، وفي عام 1838 قام عالم الفلك فريدريك بيسل بقساس المسافات بين النجوم وتحدث ان ذلك يستغرق حوالب 10.3 سنوات لقطع تلك المسافات الموجودة بينهما. وبعد ذلك تم اعتمام مصطلح السنة الضوئية في وحدة قياس المسافات في المناطق البعيدة والمساحات الشاسعة.

إقرأ أيضا:من هم الايزيديين وما هي ديانتهم ؟

طريقة حساب السنة الضوئية

كثير من الأشخاص يعتبر ان قياس السنة الضوئية بالوقت وهذا خاطئ، ولكن يتم قياس السنة الضوئي بين سرعة الضوء وعدد الثواني في السنة الواحدة، وذلك في ما يلي:

  • القانون الفيزيائي لسنة الضوئية ه المسافة = السرعة* الوقت.
  • وتعتبر المسافة مسافة السنة الضوئية.
  • السرعة: وهي سرعة الضوء في الفضاء والتي تساوي 299792.
  • الوقت: وهو الوقت التي يتم قطعه في السنة الضوئية وذلك من خلال عدد الثواني في السنة.
كم تبلغ السنة الضوئية والفرق مع السنة العادية
كم تبلغ السنة الضوئية والفرق مع السنة العادية

كم تبلغ السنة الضوئية والفرق مع السنة العادية، ويتم حساب نسبة الضوء عن طريق المسافة الذي يقطعها عمود الضوء في السنة الواحدة، والذي تبلغ حوالي 670 مليون ميل في الساعة، وبذلك يتم قياس بمسافة بين الأرض والقمر فقط ثانية ونصف سنة ضوئية.

إقرأ أيضا:يا راحلين إلى منى بقيادي هيجتموا يوم الرحيل فؤادي
السابق
قياس فرق الطول بين شخصين hikaku-sitatter
التالي
تجربتي مع تأخر الدورة الشهرية