منوعات

لماذا سميت الجزائر بهذا الاسم

لماذا سميت الجزائر بهذا الاسم، الجزائر مرت بالعديد من الحضارات التاريخية،حيث أن الأمازيغ سكنوا  المنطقة في قدم الزمان، وبعدها أصبحت مستوطنة للفينيقيين الذين أقيموا موانئ على طول البحر الأبيض المتوسط سنة 1200 قبل الهجري، كما أنهم بنوا مدينتي عنابة وقسنطينة، وعند ظهور الإمبراطورية الرومانية في شمال أفريقيا، حيث أن  الجزائر أصبحت تتبع للحكم الروماني وسميت بإسم مملكة نوميديا.

حقائق عن الجزائر

يوجد عدد من الحقائق المتميزة التي تشتهر بها دولة الجزائر، وفيما يلي نبذة عن بعض منها:

  • الإقتصاد: الدينار الجزائري يعتبر العملة الأساسية في البلاد،وأهم ما تتميز به الجزائر إقتصادياٌ أن لا يوجد عليها ديون خارجية.
  • الحيوان الوطني: يعد الفنك الحيوان الوطني للجزائر، وهو ثعلب صحراوي ممتلك أذان كبيرة بالمقارنة بحجمه الصغير، كما أنه يعتبر من أصغر أنواع الثعالب الموجودة في العالم.
  • الرياضة:كرة القدم تعتبر اللعبة المهمة في الجزائر، وأهم إنجازاته على المستوى  الرياضي أنها تشارك في كل دورة أولومبية صيفية منذ سنة 1964م، بفوزها ب 5 أوسمة ذهبية و 17 وسام إضافي.
  • الثقافة والعلوم : الجزائر استطاعت حصد جائزتي نوبل، إحداهما في الأداب سنة 1957م، والجزائري ألبير كامو فاز بها عن عمله الأدبي الذي ركز به على مشاكل الوعي البشري في العصر الحديث.

سبب تسمية الجزائر

تم تسمية الجزائر بهذا الاسم نسبة إلى أقدم مستوطنة موجودة في عاصمة البلاد، وتم أخذ الإسم هذا من كلمة جزائر إشارة  إلى الجزر الصخرية التي تتواجد بالقرب من دولة الجزائر في البحر الأبيض المتوسط، كما أن الجزائر العاصمة عرفت منذ القدم ايكوسيم، وهو اسم أطلقه الفينيقيون عليها التي تعرف بجزيرة طيور النورس، وهذا الإسم تم إستخدامه فير ظل حكم الإمبراطورية الرومانية، حتى تغير بحلول سنة 960م،كما أطلق على المنطقة جزائر بني مزغنة.

معنى كلمة الجزائر

في اللغة العربية كلمة الجزائر تعني مجموعة من الجزر تم تجميعها في كلمة واحدة، مثل تتواجد في دولة الجزائر البعض من الجزر مثل: جزيرة الصليب، وجزيرة كاف عمار، وجزيرة العوانة، وجزيرة رشيقون، ويقول البعض أن كلمة جزائر مأخوذة من ددزاير، كما أنها كانت بالأصل تسمى زيري ثم تحول اسمها إلى دزاير وبعض من التحريف حولت إلى الجزائر، حيث أن في كلمة جزائر يوجد الكثير من التأويلات والتفسيرات والأخرى ولا نعرف ما هي الصحيحة والمؤكدة.

 

في موضوعنا هذا، عرفنا لماذا سميت الجزائر بهذا الإسم، وما معنى كلمة جزائر ، وبعض الحقائق عن دولة الجزائر وبعض المعلومات الأخرى والمتنوعة

السابق
قصة مسلسل اصطدام كاملة بالتفصيل
التالي
مسلسل حب أبيض و أسود.

اترك تعليقاً