غير مصنف

لماذا يبدو القلم مكسوراً في الماء

لماذا يبدو القلم مكسوراً في الماء؟ سؤال بالتأكيد راودك وأنت تنظر إلى جزء القلم المغموس في المياه، فتجده وكأنه مكسوراً، يبتعد عن امتداده الطبيعي، وبالتأكيد ظل التساؤل في عقلك بحاجة لتفسير، وربما حاولت إخراج القلم من الماء عدة مرات وإعادته من جديد لتتأكد أن القلم بالفعل سليم، وأن هذه الظاهرة لا تحدث إلا إذا غمست القلم في كوب الماء، وفي هذا المقال سنجيب بصورة علمية عن هذا السؤال.

حالات المادة في الطبيعة

قبل الإجابة على السؤال علينا أن نعرف أن المادة في الطبيعة تتواجد على ثلاثة حالات، أولها: الحالة الغازية، مثل الهواء الذي يحيط بنا من كل مكان، وكذلك بخار الماء، والنار، وغاز الهيليوم الذي يوضع في البالونات، والسبب أن ذرات المادة تكون متباعدة عن بعضها البعض ما يسبب تشتتها.

والحالة الثانية: هي الحالة السائلة، مثل الماء، والزيت، والحليب، والكاز، والبنزين، وفيها تكون ذرات المادة متقاربة، ولكنها غير متماسكة، لتظهر حالة يمكن أن تمسكها ولكنها ستنساب بين يديك.

والحالة الثالثة: هي الحالة الصلبة، وهي الحالة الأكثر شيوعاً مثل الزجاج، والحديد، والخشب، ووفيها تكون ذرات المادة قريبة جداً من بعضها البعض، و متماسكة.

الفيزياء البصرية، وانكسار الضوء

في علم الفيزياء البصرية، نجد أن النظر هو عبارة عن انعكاس أشعة الضوء على شبكية العين، ناقلاً الصورة التي امام العين بتفاصيلها التي نراها، هذا في حال سقطت الأشعة من مصدر الضوء على شبكية العين مباشرة، ولكن ماذا لو كان هناك حاجز بين الشعاع وشبكية العين؟، هنا يحدث ما يسمى بالوهم، حيث ينكسر الضوء ليعطي صورة وهمية مختلفة عن الصورة الأصلية، و سببها هو وجود وسطين مختلفين.

ظاهرة القلم المكسور في الكوب

ففي حالة القلم نجد أن بعض الأشعة ذهبت للشبكية مباشرة ناقلة صورة الجزء العلوي من القلم كما هي، في حين اخترقت بعض الأشعة، كوب الماء لتنقل صورة القلم عبر وسيط مختلف، ليظهر الجزء السفلي بصورة مختلفة، وعند تجميع صورة القلم كاملة، يظهر للعقل وكأن القلم مكسوراً.

استخدامات ظاهرة انكسار الضوء

لهذه الظاهرة استخدامات كثيرة، حيث نجح الإنسان منذ القدمن وبعد أن فهم تلك الظاهرة في صناعة العدسات المكبرة المستخدمة في النظارات، والتلسكوبات، والميكروسكوبات، كما دخلت هذه الظاهرة في صناعة الكاميرات، بل وأصبح استخدامها كثيراً في الأعمال السينمائية.

و بهذا نرجو أن نكون قد أجبنا إجابة شافية، وعرفنا لماذا يبدو القلم مكسوراً في الماء، بعد معرفة ظاهرة انكسار الضوء.

السابق
من اول من اكتشف نهر الامازون
التالي
لماذا سميت سورة ابراهيم بهذا الاسم

اترك تعليقاً