منوعات

ماذا تسمى السفينه الصغيره

ماذا تسمى السفين الصغيرة

ماذا تسمى السفينه الصغيره، تعتبر السفن من أهم وسائل النقل في العالم، حيث استخدمها الإنسان منذ قديم الزمان للتنقل والتجارة بين البلدان، حيث لم يكن الإنسان قديماً على معرفة وعلم بالبحار، وكان يخشى البحار بشكل عام، ومع تطور العصور تطور فكر الإنسان، بدأ يتخطى حاجز الخوف ويفكر بإنشاء ما يسمى بقارب صغير بهدف التنقل أو الصيد، ومع زيادة العلم والمعرفة بدأت تتطور صناعة السفن شيئاً فشيئاً حتى أصبحت من أهم الصناعات في عصرنا الحالي، وللسفن عدة أشكال وأنواع فمنها ما تصنف سفن صغيرة ومنها ما تصنف سفن عملاقة، وفي هذا المقال سيتم التركيز على السفن الصغيرة.

اسماء السفن الصغيرة

للسفن الصغيرة العديد من الأسماء التي يتم تداولها بين البلدان المختلفة، وتختلف الأسماء حسب اختلاف ثقافات الدول، وحسب طبيعة السكان ومدى أهمية عالم البحار بالنسبة لهم، فمنهم من يطلق عليها اسم قارب، أو مركب، ومنهم من يطلق عليها اسم زورق، وهناك من يطلق عليها اسم الشاحوف أو الماشوة وغيرها.

استخدامات السفن الصغيرة

تستخدم السفن الصغيرة غالباً للحركة في مسافات قريبة من الشاطئ،والتنقل بين الأماكن المتقاربة والنقل من السفن إلى البر، وأحيانا تستخدم للتنقل السريع بين السفن الكبيرة في مواقع الصيد حيث تساعد في توفير الوقت والجهد من خلال نقل بعض المعدات والأدوات الخفيفة التي لا تتطلب تحرك سفن كبيرة من أجلها، وأيضاً تستخدم لنقل البحارة وبعض الأمتعة الخفيفة.

ما هي أنواع السفن ويكيبيديا

للسفن عدة أنواع تم تصنيفها بناءً على الغرض التي صُنعت من أجله، فهناك سفن الخدمات وهي سفن يتم استخدامها لدفع ودعم السفن الأخرى، وهي تعد صغيرة الحجم ولا تستنفذ كميات وقود كبيرة.

سفن البضائع وهي السفن التي تستخدم للتجارة ونقل البضائع من دولة لأخرى، ويكون شكلها الخارجي مثل الحاوية ولا يوجد على متنها أي معدات ولكن لها منافذ كبيرة للشحن.

سفن نقل الركاب وهي سفن تستخدم لنقل ركاب من مكان إلى آخر، وتكون مجهزة بإجراءات السلامة والوقاية، ويطلق على كل سفينة يكون على متنها أكثر من 12 راكباً بسفينة ركاب.

سفن الصيد وهي سفت مخصصة ومجهزة بمعدات خاصة بالصيد، وفي الوقت الحالي يتم تجهيز سفن صيد بأنظمة إلكترونية تساعد الصيادين على التنقل داخل البحر بمستوى عالي من الآمان.

ناقلات النفط وتعمل هذه السفن على نقل النفط ومشتقاته من مكان لآخر وذلك ضمن اتخاذ اجراءات تخزين شديدة التركيز والأمان.

 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ماذا تسمى السفن الصغيرة، وعلى استخدامات السفن الصغيرة داخل البحار، كما تعرفنا على أهم انواع السفن المستخدمة والتي تختلف عن بعضها حسب طبيعة عملها.

السابق
خطوات تحويل رصيد اتصالات من خط لخط
التالي
من هي داليا مصطفى ويكيبيديا

اترك تعليقاً