منوعات

ماذا كانت تسمى اسطنبول قديما

ماذا كانت تسمى اسطنبول قديما

ماذا كانت تسمى اسطنبول قديما، تعد اسطنبول من أكبر المدن الموجودة في تركيا ، وتعد ثاني أكبر مدينة في العالم من حيث عدد سكانها، كما أن  عدد سكانها يبلغ حوالي 13 مليون نسمة، بالإضافة إلى  أنها كانت عاصمة للعديد من الإمبراطوريات والدول من خلال تاريخها الطويل، فقد كانت عاصمة للإمبراطورية البيزنطية،والرومانية، واللاتينية،الأمر الذي ساعد في تغيير تسميتها عبر التاريخ، إلى أن البعض من الناس يجهلون هذه التسميات.

مناخ مدينة اسطنبول

تهب الرياح الشمالية الشرقية السائدة من البحر الأسود،وفي أوقات الشتاء كانت أحياناٌ تمتد إلى إنفجار جليدي من البلقان والذي كان يسمى الكرايل، أو حجاب أسود،وللرياح الجنوبية الغربية بإمكانها أن تثير العواصف عن طريق بحر مرمرة، كما أن الحرائق والزلازل والغزو دمرت اسطنبول العديد من المرات كما أنه كان أثر من 60 حريقاٌ والكثير من الزلازل الهامة، بما يكفي لتسجل في التاريخ.

معالم مدينة إسطنبول

إسطنبول مشتقة من الكلمة اليونانية اسطنبول والتي تعني في المدينة وجاء الاسم ليدل على بناء المدينة، بشكل جديد بعد الفتح ، كما أن أسطنبول تحتوي على العديد من المعالم التاريخية المتميزة، من أشهرها:

  • متحف آيا صوفيا : يعد من المعالم الجمالية الرائعة المتواجدة في إسطنبول.
  • قصر الباب العالي: القصر الذي عاش فيه السلطان العثماني،عندما اسطنبول كانت عاصمة للدولة ، وهذا القصر لقد بني سنة 1459 في عهد حكم السلطان محمد الفاتح، وفي الوقت الحالي يعد من المعالم السياحية المشهورة في المدينة.
  • جسر البوسفور : يعد من الجسور المشهورة في اسطنبول، الواقع عند مضيق البوسفور، والتواصل ما بين الجزء الآسيوي، والجزء الأوروبي لإسطنبول.

ما إسم اسطنبول قديماٌ

اسطنبول قديما عرفت بالعديد من الأسماء المتعددة خلال فترة تولي الإمبراطور قسطنطين، ومن هذه الأسماء القديمة، منها:

  • بيزنطة: يعتبر الإسم الأول المشهور للمدينة، والتي تأسست على جماعة من المستوطنين الإغريق القادمين من مدينة ميغارا، والذين قاموا بتأسيس مستعمرة صغيرة فيها عرفت بإسم بيزاس.
  • أغسطس أنطونيا: المدينة حملت مدينة أغسطس أنطونيا فترة زمنية قصيرة منذ القرن الثالث ميلادي ، إضافه إلى أن الإمبراطور الروماني سبتيموس سيفروس، هو من أعطاها الإسم تيمنا بوالده أنطونيوس، والذي عرف بعد الإسم الإمبراطور كاراكلا.

 

في هذا المقال تعرفنا على ما هو مناخ مدينة اسطنبول، وأيضاٌ قمنا بالتعرف على المعالم الوجودة في إسطنبول، وماذا كانت تسمى إسطنبول قديماُ.

السابق
ما هي ديانة حياة الفهد
التالي
معلومات في اليوم العالمي لرواد الفضاء 2022

اترك تعليقاً