صحة عامة

ما هي غدة التناسل لدى المرأة ؟

ما هي غدة التناسل لدى المرأة ؟

ما هي غدة التناسل لدى المرأة ؟، خلق الله الإنسان في أحسن تقويم، فهناك من الأعضاء التي تكون ظاعرة للعيان مثل الوجه والعين والفم، وهناك الكثير من الأعضاء غير ظاهر للعيان تكون مترابطة مع بعض الأعضاء  مع بعضها البعض في نظام معين يسمى جهاز، حيث يوجد العيد من الأجهزة داخل جسم الإنسان ولعل من أهم تلك الأجهزة الجهاز الهضمي والجهاز الدوري والجهاز البولي، بالإضافة إلى الجهاز التناسلي، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الجهاز التناسلي عند المرأة بشيء من التفصيل.

الجهاز التناسلي عند المرأة

يتكون الجهاز التناسلي عند المرأة بمجموعة من الأعضاء الأنثوية، حيث تقسم تلك الأعضاء إلى أعضاء أنثوية داخلية حيث تتكون من المهبل والرحم والمبايض وقناة فالوب، وأعضاء أنثوية خارجية وتتكون من جبل العانة والشفران الكبيران والشفران الصغيران والبظر، ويعتبر أحياناً الثديين أحد أعضاء الجهاز التناسلي، ويعتبر الجهاز التناسلي ليس ضروري لحياة الإنسان مقارنة مع الأجهزة الأخرى الموجودة في جسم الإنسان.

الأعضاء التناسلية الداخلية عند المرأة

أسلفنا في الفقرة السابقة ما هي أعضاء التناسل الداخلية عند المرأة ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل، ومن أهم تلك الأعضاء التناسلية الداخلية عند المرأة ما يلي:

  • المهبل: المهبل عبارة عن أنبوب عضلي يبلغ طوله ما يقارب عشرة سم، يقع في أسفل الرحم وخلف المثانة البولية، يقوم المهبل باستقبال الحيوانات المنوية خلال عملية الجماع، ومن ثم إلى قناة فالوب والرحم، وتكمن أهمية المهبل في عملية الولادة حيث يمثل قناة الولادة والذي يتمدد من أجل السماح بخروج الجنين.
  • الرحم: يشبه حبة الكمثرى يتصل بالمهبل ، يحتوي المهبل على عضلات التي تعد الأقوى في جسم المرأة حيث تقم بالتمدد من أجل استيعاب حجم الجنين خلال فترة الحمل، ويبلغ طول الرحم دون 7.5سنتيمتر وعرضه 5 سنتيمتر،ويتكون الرحم من عنق الرحم وجسم الرحم وقاع الرحم.
  • قناة فالوب: يحتوي الجهاز التناسلي عند المرأة على قناتين ضيقتين متصلة بالجزء العلوي من الرحم يطلق عليهم قناة فالوب، ويبلغ طول القناة من 10-13 سنتيمتر، وتعتبر قناة مرور من مرور البويضات من المبايض إلى الرحم .
  • المبيضان: يقارب حجم المبيض بحبة اللوز أي بحدود 2سم، يقوم بإنتاج الهرمونات الأنثوية، وتخزين البويضات وتحريرها خلال عملية الإباضة.

الأعضاء التناسلية الخارجية عند المرأة

الأعضاء التناسلية الخارجية عند المرأة تقع خارج الحوض، وتتمثل أهميتها في حماية الأعضاء التناسلية الداخلية عند المرأة، وتمكين الحيوانات المنوية من الدخول إلى الجسم، وفيما يلي شرح بسيط عن تلك الأعضاء:

إقرأ أيضا:plan b one step ما هو ؟
  • جبل العانة:يقع فوق الجزء العلوي من المهبل ، ويبدأ الشعر في تغطية تلك المنطقة في مرحلة البلوغ.
  • الشفران الكبيران: يحيط بالأعضاء الخارجية بهدف حمايتها، يحتوي على غدد عرقية وغدد دهنية.
  • الشفران الصغيران: يقع داخل الشفران الكبيران، يحتوي على فتحات تؤدي إلى المهبل والإحليل.
  • البظر: هو نتوء صغير وحساس للغاية، يقع في منطقة إلتقاء الشفران الصغيران.

ما هي غدة التناسل لدى المرأة

الغدة المسؤولة عن التناس عند المرأة هي المبيض، حيث يبلغ حجم المبيض ما يقارب بين 2-3 سنتيمتر، ويقوم بالعديد من الوظائف المهمة التي من أهمها إنتاج الهرمونات الأنثوية مثل هرمون البروجسترون وهرمون الاستروجين، حيث يقع المبيض على جانبي الرحم ويتصل معه عن طريق رباط المبيض.

ما هي غدة التناسل لدى المرأة ؟
ما هي غدة التناسل لدى المرأة ؟

 

يعتبر الجهاز التناسلي هو الجهاز المسئول عن التكاثر عند الإنسان، وفيما سبق تطرقنا إلى التعرف على الجهاز التناسلي عند المرأة وعن أعضائه الخارجية والداخلية ووظيفة كل عضو بشكل مختصر، كما تعرفنا عن غدة التناسل عند المرأة وهي المبيض.

إقرأ أيضا:ما هي اعراض الاقلاع عن التدخين فجأة؟
السابق
لماذا نصوم صيام العذراء مريم
التالي
لقد تفوقت على المتسابق الثاني ما هي مرتبتي الان