إسلاميات

ما هو الدبر في القران

ما هو الدبر في القران

ما هو الدبر في القران، كثيرًا من الكلمات التي تحتوي على معاني مختلفة في القرآن الكريم حيث جاء فيه آلاف من الكلمات التي حث عليها القرآن ويجب التعامل كما ورد في هذه الكلمات، جاءت كلمة الدبر في القرآن الكريم في أكثر من موضع ويرغب الكثير من الأفراد في التعرف على معنى كلمة الدبر في القرآن الكريم، من خلال سطور هذا المقال سوف نتعرف على معنى كلمة الدبر بالإضافة إلى مواضيع الكلمة كما جاءت في القرآن الكريم.

ما معنى الدبر لغويا

إنّ كلمة الدبر في اللغة العربية تعني (آخر الشيء أو خلفه) ويقال دُبر أو دَبر وجمعها أدبار فقد جاءت في الكثير من المواضع داخل الجملة مثل دَبَرَت الحديث عن فلان والتي جاءت بمعنى حدثت به عنه، وجاءت كلمة الاستدبار بمعنى طلب الشيء والكثير من الكلمات المشتقة من اسم الدبر التي تحتوي على معاني مُختلفة مثل الدبار بمعنى الهلاك والدمار وكلمة التدبر بمعنى التفكير ويُقال أيضًا هو لا يصلي الصلاة إلا دُبْريًّا وذلك بمعنى أنه لا يُصلى الصلاة إلا بوقتها.

ما هو الدبر في القران

جاءت كلمة الدبر في القرآن الكريم وهو كتاب الله تعالى الذي أنزله على محمد عليه الصلاة والسلام آخر الأنبياء المرسلين لهداية الناس وإرشادهم إلى طريق المعرفة والبرهان، وفيما يلي معاني كلمة الدبر التي جاءت في القرآن الكريم:

إقرأ أيضا:ما هي دعوات موسى السبع
  • الدبر بمعنى الظهر في قوله تعالى “إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار”، وقوله تعالى “ولقد كانوا عاهدوا الله من قبل لا يولون الأدبار”.
  • الدبر وجاء بمعنى الرجوع عن الإسلام في قوله تعالى “إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى”.
  • الدبر في القرآن وجاء بمعنى عقب الشيء ونهايته في قوله تعالى “ومن الليل فسبحه وأدبار السجود” وفي قوله تعالى “ومن الليل فسبحه وإدبار النجوم”.
  • الدبر بمعنى الذهاب او المُضي حيث جاء في قوله تعالى “والليل إذ أدبر”.

معنى كلمة الدبر في القرآن الكريم

فيما يلي نُقدم لكم مواضع كلمة الدبر التي جاءت في كتاب الله عز وجل في القرآن الكريم:

  • الدبر بمعنى الإعراض والتولي: قال تعال “تدعو من أدبر وتولى” وقوله تعالى “ثم أدبر واستكبر”.
  • الدبر بمعنى الغابر والآخر: قوله تعالى “فقطع دابر القوم الذين ظلموا” وقوله تعالى “وقطعنا دابر الذين كذبوا بآياتنا”.
  • الدبر بمعنى التدبر والتفكر: قال تعالى “أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا”.

جاءت كلمة الدبر في القرآن الكريم على أكثر من موضع حيث أن كل موضع من هذه المواضع كان له معنى مختلف قد تعرفنا عليها في سطور هذا المقال ما هو الدبر في القران بشكل تفصيلي، بالإضافة إلى معنى كلمة الدبر كما جاء في اللغة العربية.

إقرأ أيضا:برقية تهنئة بمناسبة الرجوع من الحج جاهزة للطباعة
السابق
متى يثبت لون عيون الطفل حديث الولادة
التالي
الامبراطور الطاغية 5 حروف