منوعات

ما هو سبب مشروعية صيام يوم عاشوراء

ما هو سبب مشروعية صيام يوم عاشوراء، الصيام هو حبس النفس عن الشهوات وفطامها عن الرغبات واعتدال قوتها الشهوانية فالصائم يترك كل محببات ومرغبات الدنيا لأجل الله و هو من العبادات التي فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده وهو الامساك عن الطعام والشراب في المدة التي حددها الاسلام ( من طلوع الشمس حتى غروبها ) بنية فرض الله الصيام على المسلمون باهداف انسانية بحثة مثل الشعور بالفقراء والمساكين، حيث أنه شهر الود والرحمة.

صيام هذا اليوم  مستحب بالإجماع، ما هو سبب مشروعية صيام يوم عاشوراء السبب الرئيسي في تشريع صيام يوم عاشوراء هو ان الله قد نجى سيدنا موسى عليه السلام من شر بني اسرائيل.

فضل يوم عاشوراء

يوم صالح محبب صيامه يوم عاشوراء فضل كبير لأهل السنة صيامه يكفر ذنوب سنة ماضية قول النبي صلى الله عليه وسلم : ” حيث أنه يخالف منهج غير المسلمين وصيام عاشوراء  احتسب  عَلَى اللَّهِ ان يكفر عن السنة التي قبله  ” صيام عاشوراء يكفر الصغائر والكبائر وكل عمل يرفع عوضا عنه حسنات، وهذا من عظيم فضل الله تعالى على عباده وكرمه عليهم حيث يستذكرون فيه نصرة الله تعالى لأنبيائه الصالحين، بحيث أن صيام النوافل توطد علاقتنا مع الله عزوجل وتقربنا اليه أكثر تضرعا ودعائا .

هل يجوز صيام يوم عاشوراء مفردا

إذا صام الانسان يوم عاشوراء من محرم فقط، ولم يصوم يومًا قبله، ولا يومًا بعده؛ هل يجزئه ذلك؟ عم يجزئه؛ لكن  يجب  الأفضل، الأفضل  صيام ب قبله يوم، أو بعده يوم، هذا هو الأفضل، يعني: يصوم يومين، التاسع والعاشر، أو العاشر والحادي عشر.

صحة حديث صيام عاشوراء

صيام عاشوراء سنة عن النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) وهو اليوم العاشر من محرم . وأكد أن صيام يومي التاسع والعاشر من شهر محرم سنّة ثابتة عن النبي،  وكان النبي محمد ( صلى ) الله عليه وسلم حريص شديد الحرص على صيامه شكرًا لله تعالى وفرحًا بنجاة موسى من فرعون.  إن سيدنا موسى  يصومه، وأنه اليوم الذي نجاه فيه الله من فرعون، مشيرًا إلى أن الرسول محمد ( صلى الله عليه وسلم ) عندما ذهب إلى المدينة المنورة، وجد اليهود صائمون في هذا اليوم ، فقال: «نحن أحق بموسى منهم».

 

أسأل الله عزوجل ان نكون قد أوصلنا رسالة دينية نستفيد منها ونفيد غيرنا لأن البحث عن الأعمال التي تقربنا الى الله بحد ذاتها هي حسنات تفتح لنا طريقنا المشروخ و النهاية أرجو أن وفيت هذا المقال حقه وان أكون شملته بالفروع المفيدة،  أن  وأسال الله أن يوفقنا عبر  أيام الحياة لتغدو خرائط ها  زاهية متألقة في عالم  الدين والحقيقة ، مما سبق نستطيع توضيح  إن هذا البمقال شديد الأهمية،  أجملت فروع خصت الموضوع بشكل تام، وينبغي علينا أخذ الدروس التي تفيد الأفراد والمجتمع،

 
السابق
كم عدد فروع اسواق العثيم في المملكه
التالي
من هو مسافر عبدالكريم السيرة الذاتية

اترك تعليقاً