إسلاميات

متى يكون اخر وقت لذبح الاضحيه وما افضل يوم للذبح

متى يكون اخر وقت لذبح الاضحيه وما افضل يوم للذبح

متى يكون اخر وقت لذبح الاضحيه وما افضل يوم للذبح، تعتبر الأضحية من شعائر الإسلام على المسلمين، حيث أن الله تعالى حدد للمسلمين أيام الأضحية وهي أيام العيد، وقد خصص وقتا للذبح من بعد صلاة العيد في الصباح الباكر، والمقصد دائما من الذبح و التقرب إلى الله تعالى، حيث قال الله تعالى في كتابة الكريم إنا اعطيناك الكوثر، فصلي لربك وانحر، إن شائنك هو الأبتر، وأن الذبح في الأيام التي تكون في العيد لا تعد من الَأضحية.

الحكمة من الأضحية

تعد الأضحية على أنها الشاة التي يذبحها المسلمون والتي حللها الله تعالى في الأكل، وأن رسولنا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام بين لنا الحكمة من الأضحية وهي كالآتي:

  • إحياء السنة النبوية لإبراهيم عليه السلام، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم” ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا”.
  • تعلم أوامر الله تعالى التي نزلت على إبراهيم وتعلم أيضا الصبر عندما أمره الله تعالى بذبح ابنه.
  • إعطاء المحتاجين والتوسع عليهم، من الأقارب والجيران والأحباب.
  • الشكر الدائم لله تعالى وأن الأضحية تعني أننا نعترف بأوامر الله.

اقرا ايضا: هل يجوز بيع لحم الاضحية ؟

متى يكون أول وقت لذبح الأضحية

يعتبر عيد الأضحى من الأعياد التي ينتظرها المسلمون لكي يلبوا أوامر الله تعالى في الأضحية، حيث أن علماء الفقه تم اتفاقهم على أن بدء الوقت الذي يتم به الذبح هو بعد شروق الشمس وبعد خطبة العيد، ويعد هذا اليوم من الأيام العشر من ذي الحجة، ففي باب الشافعية قالوا أن الذبح قبل صلاة العيد لا يجوز شرعا، بل يجب أن يكون بعد الشروق بوقت يكفي صلاة ركعتين وخطبتين.

  • يكون أول وقت لذبح الأضحية بعد طلوع الشمي وبعد الانتهاء من الخطبة.
متى يكون أول وقت لذبح الأضحية
متى يكون أول وقت لذبح الأضحية

اقرأ المزيد: كيفية صلاة العيد الأضحى المبارك وصيغة التكبيرات

متى ينتهي وقت ذبح الأضحية

من المعروف أن عيد الأضحى هو من الأعياد الأكبر والتي تكون أربعة أيام، وأن دار الإفتاء العالمية أكدت على أن الأضحية تبدأ من بعد شورق الشمس وتنتهي قبل غروب الشمس من اليوم الثالث من أيام التشريق ويعتبر اليوم الرابع من أيام العيد، ومن أهم الشروط للأضحية أنه لا يجوز أن يذبح المسلم بعد غروب الشمس من ثالث أيام التشريق بنية الأضحية فقد فاته الوقت.

  • ينتهي وقت ذبح الأضحية قبل غروب الشمس في رابع أيام العيد.
متى ينتهي وقت ذبح الأضحية
متى ينتهي وقت ذبح الأضحية

اقرأ أيضا: هل يجوز توزيع الاضحية كلها على الفقراء

ما هو أفضل وقت لذبح الأضحية

من المعروف أن عيد الأضحى يتكون من أربعة أيام وهو من الأعياد الكبرى، ولقد أكدت دار الإفتاء على أن الوقت المناسب والاهم في ذبح الأضحية هو أول يوم من العيد بعد شروق الشمس أو بعد الانتهاء من خطبة العيد، وهذا اليوم الأول هو من الأيام الذي يتفرع به المسلمون للمسابقة في الاجور والحسنات، ويوجد خلاف كبير بين الفقهاء بالذبح ليلا.

  • أفضل وقت لذبح الأضحية هو أول يوم العيد وبعد الخطبة أو بعد طلوع الشمس.
ما هو أفضل وقت لذبح الأضحية
ما هو أفضل وقت لذبح الأضحية

انظر ايضا: هل يجوز شراء أضحية العيد بالكيلو او الميزان بعد الذبح

عيد الأضحى من الأعياد التي فرض الله تعالى الأضحية على المسلمين القادرين، حيث ان هذا العيد من الأعياد التي تسعد قلوب المحتاجين وتسعد قلوب الفقراء، حيث أن العيد يبدأ من بعد شروق الشمس، وينتهي آخر بعد أربعة أيام قبل غروب الشمس.

السابق
طريقة كشف كلمة السر wifi بطريقة سهلة جدا بدون برنامج
التالي
ما هي اختبارات كلية التربية الرياضية للبنات