شخصيات

من هم هاروت وماروت هاروت وماروت في الانجيل

من هم هاروت وماروت هاروت وماروت في الانجيل

من هم هاروت وماروت .. هاروت وماروت في الانجيل، قصة هاروت وماروت هي احد القصص الذي تم ذكرها في القرآن الكريم، وتمت هذه القصة في عصر سيدنا سليمان عليه السلام، فيؤمن جميع المسلمين بكل ما ذكر في القرآن الكريم لأنه معجزة خالدة وخالي من التحريف والتزوير، وذكرت قصة الملكين هاروت وماروت في كتب الحديث الشريف، وذكر في الكتب السماوية ولكن هذه القصص محرفة في الكتب السماوية وكل هذا بعلم الله سبحانه وتعالى، فمن هم هاروت وماروت .. هاروت وماروت في الانجيل.

من هم هاروت وماروت

هاروت وماروت هم ملكان وليسوا من بني ادم أنزلهم الله على الناس ليعلموا الناس السحر، وذلك لتحذير الناس من الوقوع في المعاصي والفتن، فكانا الملكان هارون وماروت يحذرون الناس من فتنة السحر والوقوع في الاثم والمعاصي، وانزل هذا الملكان ابتلاء للناس وفحص لقوة ايمانهم، وانزل الملكان على في ارض بابل، وذكرت قصة الملكين هاروت وماروت في القرآن الكريم في سورة البقرة قال تعالى (وما انزل على الملكين ببابل هاروت وماروت) البقرة:102 وفي الكتب السماوية المقدسة الأخرى.

من هم هاروت وماروت هاروت وماروت في الانجيل
من هم هاروت وماروت هاروت وماروت في الانجيل

قصة هاروت وماروت في القرآن الكريم

يوجد في القرآن الكريم الكثير من القصص المختصة بالأقوام السابقة، والهدف من ذكر هذه القصص هي اخذ الفائدة والموعظة من القصة ومقارنتها بالواقع، وتعتبر قصة هاروت وماروت من القصص الموجودة في القرآن الكريم وتتعلق قصة الملكين هاروت وماروت بالسحر وامور الشعوذة، وذكرت في القرآن في موضع واحد فقط وهو:

إقرأ أيضا:من هو صاحب الانسة فيفي
  • في سورة البقرة في قوله تعالى
    { وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (102) }
    من هم هاروت وماروت هاروت وماروت في الانجيل
    من هم هاروت وماروت هاروت وماروت في الانجيل

هاروت وماروت في التلمود اليهودي

هاروت وماروت مرسلان من عند الله العزيز الحكيم لنشر السحر بين الناس، وعلى الرغم من اخبارهم الناس ان السحر مكيدة ووقوع بالمعصية والذنب، الا ان الناس اتبعوهم وعاندوا ووقعوا في الشرك، وذكرت قصة هاروت وماروت في اغلب الكتب السماوية مثل التلمود اليهود البابلي، ومن هذه الاقوال في التلمود اليهودي:

  • ورد في التلمود البابلي بكتاب سفر ميدراش في عدة مواضع كما اكد انهم ملائكة وان الملائكة تخطأ مثل البشر (حاشا لله) ومن هذه المواضع، (واتصل أَنَّه عِنْدَمَا ضلّ جِيل الطُّوفَان ، بَدَأ الرَّبّ يَنْدَم و يَأْسَف أَنَّهُ خُلِقَ الْإِنْسَانَ , فَحَضَر إمَام الرَّبّ مَلَكَان اثْنَان ، “شمخازاي وعزئيل” ، فَقَالَا “ألم نحذرك قَبْلَ أَنْ تُخَلَّقَ الْإِنْسَان ! فَقُلْنَا لَك “ما هَذَا الْإِنْسَانُ ، الَّذِي تُكْرِمُهُ وتهتم به” ، أَجَاب الرَّبّ “فما يَصِيرُ فِي الْأَرْضِ إذاً ؟ ” أجابا “نحن سنكفيك” ! أَجَاب الرَّبّ : “أنا أَعْلَم إِنَّكُمَا ستعيشان عَلَى الْأَرْضِ ، فتغلبكما ميول الشَّرّ بِقَدْرِ مَا تُسَيْطِرُ عَلَى بَنِي آدَمَ ، بَل ستصيران أَسْوَأ منهم” ! فَاسْتَأْنَف الْمَلَكَان الْقَوْل “دعنا نَنْزِل إلَى عَالَمِ الْإِنْسَان ، وسنريك نَحْن كَيْف نقدس اسمك” ، فَقَال الرَّبّ “انزلا إذَا ، واسكنا بَيْنَ النَّاسِ فِي الأرض” ، وأكيدا ، بِمُجَرَّد نُزُولِ الْمَلَكَيْنِ ، غلبهما الْمَيْل لِاتِّبَاع الشَّهَوَات الشِّرِّيرَة ، وَلَمَّا رَأْيًا “بنات آدم” الجميلات ، سَقَطَا بِالْمَعَاصِي وَزْنِيًّا بِهِنّ ! ! فَصَار اسْم ذُرِّيَّة الْمَلَكَيْن “نـيـفـيـليم” ، الْجَبَّارِين الْعَمَالِقَة الأشداء الْمُشَارَ إلَيْهِمْ بِالْإِسْفَار).
  • (وكانت الْمَلَائِكَةِ عَلَى الْأَرْضِ فِي تِلْكَ الْأَيَّامِ ، بَعْدَ ذَلِكَ نَكَح بَنُو اللَّهُ بَنَاتِ آدَمَ وحملن لَهُم أَوْلَادًا فَمِنْهُم أُمِّه الجبّارين الْمَشْهُورَيْن مُنْذ القدم).

هاروت وماروت في الانجيل

تعتبر قصة الملكان هاروت وماروت من اهم القصص الذي ذكرت في العديد من الكتب السماوية الانجيل وغيره، ولا ندري حقيقة وواقعية القصة الموجودة في الانجيل، لان الانجيل تم تحريفه وتم تغير الحقائق الموجودة فيها وتشويهها ،واهم ما ذكر في الانجيل كما ورد في الكتاب المقدس في سفر التكوين 4،(كَانَ فِي الأَرْضِ طُغَاةٌ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ. وَبَعْدَ ذلِكَ أَيْضًا إِذْ دَخَلَ بَنُو اللهِ عَلَى بَنَاتِ النَّاسِ وَوَلَدْنَ لَهُمْ أَوْلاَدًا، هؤُلاَءِ هُمُ الْجَبَابِرَةُ الَّذِينَ مُنْذُ الدَّهْرِ ذَوُو اسْمٍ).

إقرأ أيضا:من هو حكيم بن حزام رضي الله عنه

 

من هم هاروت وماروت هاروت وماروت في الانجيل
من هم هاروت وماروت هاروت وماروت في الانجيل
ذكرت قصة الملكين الذي ارسلهم الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم وغيره من الكتب السماوية مثل الانجيل، والعبرة من قصة هاروت وماروت التفرقة بين الناس ومعرفة المؤمن الصادق، وفي هذا المقال وضحنا تفاصيل وحقيقة قصة هاروت وماروت، كما ذكرنا اهم الشواهد والدلائل من القرآن الكريم والكتب السماوية المحرفة كالإنجيل.
السابق
طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد
التالي
هل نضال الشافعي مسلم ام مسيحي