غير مصنف

من هو اول امين عام للأمم المتحدة

من هو اول امين عام للأمم المتحدة، الأمم المتحدة منظمة عالمية تضم في عضويتها جميع دول العالم المستقلة حيث تأسست عام 1945في مدينة سان فرانسيسكو، حيث تشمل أهدافها الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، وحماية حقوق الانسان، ودعم القانون الدولي، فتضم الأمم المتحدة العديد من الصناديق والبرامج منة خلال التبرعات وليس ممن خلال المساهمات،  أمين عام الأمم المتحدة هو رئيس الأمانة العامة للأمم المتحدة، حيث يعد الأمين العام هو الرسمي لمة الأمم المتحدة، ففي هذا المقال سنتعرف من هو أول أمين للأمم المتحدة.

أول أمين عام للأمم المتحدة

أول أمين عام للأمم المتحدة تريغف هالفدان لي ولد في عام 1896 في أسلو، النرويج. حيث انضم الى عضوية منظمة شباب حزب العمل النرويجي عام 1911، وكان أمينا تنفيذيا لحزب العمل، تولى منصب وزير العدل، ثم وزير التجارة والصناعات، وعين وزيرا للخارجية في الوزارة الائتلافية، حيث أنه انتخب السيد لي أول أمين عام للأمم المتحدة. عينته الجمعية العامة رسميا في المنصب عام 1946، ووافقت الجمعية على تمديد الفترة لمدة ثلاث سنوات، واستقال من منصب الأمم المتحدة في عام 1952، وعين السيد لي في مناصب كثيرة بعد انتهاء خدمته في الأمم المتحدة.

أول أمين عام لهيئة  للأمم المتحدة من دولة عربية

أول أمين عام لهيئة الأمم المتحدة من دولة عربية هو المصري بطرس بطرس غالي حيث تم انتخابه في 21نوفمبر 1991م، ولد عام 1922 في القاهرة ، فهو الأمين السادس للأمم المتحدة للأعوام 1992ـ1996، فكان عضو في الأكاديمية الروسية للعلوم، وأكاديمية العلوم الأخلاقية والسياسية الفرنسية، ومعهد القانون الدولي، وكان أول أمين عام للمنظمة الدولية للفرنكوفونية في عام 1997، حيث أشرف على الأمم المتحدة في وقت تناولت فيه العديد من الأزمات، بما في ذلك تفكك يوغوسلافيا والإبادة الجماعية في رواندا.

تعريف الأمين العام ودور الأمين العام

الأمين العام هو الأعلى رتبة بين موظفي المنظمة فهو المسؤول الإداري الأول والأكبر للمنظمة، فيطلب منه الوظائف التي يوكلها عليه المجلس الأمن والجمعية العامة وهيئات الأمم المتحدة الأخرى، فيحدد كل أمين عام ملامح الوظيفة الموكولة اليه بصورة تناسب فترة شغله في المنصب، فالأمين العام ينبه مجلس الأمن الى أية مسألة يرى أنها قد تهدد السلم والأمن، حيث يتولى الأمين العام المسؤولية عن الأمانة العامة للإنتربول ويشرف على الأنشطة اليومية. فالدور الأمين العام محدد في القانون الأساسي للمنظمة.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على أول أمين عام للأمم المتحدة ،وأول أمين عام للأمم المتحدة منة دولة عربية، وتعريف الأمين العام ودور الأمين العام ،فالأمين العام الحالي أنطونيو غوتيريس من البرتغال حيث تولى منصبه عام 1917.

السابق
من اول من اكتشف نهر الامازون
التالي
لماذا سميت سورة ابراهيم بهذا الاسم

اترك تعليقاً