غير مصنف

من هو فرعون موسى ويكيبيديا

من هو فرعون موسى، إن الاستدلال التاريخي الذي يخبر ويدور حول حقيقة فرعون موسى، وهل هو ملك مصري، أم أجنبي، وأيضاً النقاش حول ما هي أصل كلمة فرعون؟ هل هو شخص أم مجرد لقب يطلق على القصر، هناك العديد من المعلومات التي تخبر من هو وما هي حقيقة فرعون موسى، وذلك بعد وجود عمليات من البحث المختلفة، منها اجتهادات بشرية ومنها اعتقادات قديمة، وأخرى عبارة عن اجتهادات علماء من دول عدة تناقشوا وأخبرونا عن هذا الموضوع وتفاصيله، سنعرض من هو فرعون موسى ومن هي عائلته ونشأته وبعض من مجالات حياته، ووفاته.

من هو فرعون موسى

من هو فرعون موسى، يعرف رمسيس الثاني أيضًا باسم رمسيس الكبير ، وهو ثالث فرعون لأحد حكام الأسرة التاسعة عشر ، ويعتبر أيضًا أشهر وأقوى فرعون في الإمبراطورية المصرية بأكملها. العمليات العسكرية ، بما في ذلك بلاد الشام ، وقد أعاد السيطرة المصرية على  بلاد كنعان. وقد ركزت الفترة الأولى من حكمه على العديد من الأشياء، والتي شملت على بناء المدن، والآثار والمعابد،وق كان رمسيس الثاني ابن الفرعون سيتي الأول والملكة تويا ، وكان معروفًا باسم الحاكم المشارك لوالده. في سن الرابعة عشرة ، رافق والده في العمليات العسكرية في النوبة وبيرادشام وليبيا. قبل أن يبلغ من العمر 22 عامًا ، كان هو نفسه يقود أبناءه في رحلة استكشافية إلى النوبة. تم تعيين رمسيس للمشاركة في مشاريع ترميم واسعة النطاق وبناء قصر جديد في أوريس. بعد وفاة سيتي الأول عام 1290 قبل الميلاد ، تولى رمسيس السلطة. حكم رمسيس الثاني قرابة 67 عامًا وتزوج العديد من النساء ، بالإضافة إلى العديد من المحظيات والزوجات الثانيات. وتزوج من بعض الأميرات الملكيات مثل نفرتاري وإستنفرت ، كما تزوج ابنة الملك خيتا وأطلق عليها الاسم المصري “ماتنفرورع”. كما يعلم الجميع ، تزوج أيضًا من ثلاث بنات. يحتل أبناؤه موقعًا مهمًا في البلاد ، وأهمها ابنه حماويز ، حيث أراد والده أن يجعله وليًا للعهد بعد 30 عامًا من الحكم ، لكنه كان الخامس في عهد والده ، وتوفي في خمسة عشر عامًا. مات معظم ابنه الأول في حياته ، لذلك ورث ابنه الثالث عشر مرنبتاح عرشه من زوجته استنفرت ، واختاره والده وليًا للعهد بعد وفاة الخمس

كيف كان عهد فرعون موسى

تولى رمسيس الحكم بعد وفاة والده سيتي الأول بعد أن تم اختياره ولياً للعهد، وقد أشركه معه في إدارة الدولة. لم يبدأ رمسيس فترة عهده بنقض معاهدة الصداقة التي عقدها والده مع الحثيثسن، إنما وجه اهتمامه إلى توطيد حكمه حيث أمر بإنهاء كل الأعمال التي لم يتم إنجازها حيث أن أباه قد بدأها كعبد أيبدوس، كان لديه تفكير هام ولعب دور بارز في عهده حيث أنه عمل على استغلال كافة مناجم الصحراء سائراً على نهج والده وذلك في حوالي السنة الرابعة من عهده، ذهب بحملة إلى أطراف آسيا لتوطيد النفوذ المصري وحتلى يلقى اطمئنان على كافة الموانىء والاتصالات، بلغ عدد أفراد الجيش المصري ما يقارب 100.000 رجل.

الحملات والمعارك التي شارك فيها

قاد البطل رمسيس الثاني حملات عدة منها شمالاً أي بلاد الشام، قاد رمسيس الثاني عدة حملات باتجاه الشمال في بلاد الشام.في معركة قادش الثانية في السنة الرابعة من حكمه (1274 قبل الميلاد) ، اشتبك جيشه المصري والملك الحثي المطالس لمدة خمسة عشر عامًا ، لكن لم يتمكن أي من الطرفين من الهزيمة. الأخرى. لذلك ، في العام الحادي والعشرين من حكمه (1258 قبل الميلاد) ، وقع رمسيس الثاني وحتوشي الثالث معاهدة بين مصر والحثيين ، وهي أقدم معاهدة سلام في التاريخ.

وفاة ونقل تمثال فرعون موسى

دفنوا الملك رمسيس في مكان يدعى ب”وادي الملوك” في مقبرة”KV7″، ولكن من المعلوم أن مومياؤه تم نقلها إلى “خبيئة المومياوات” في الدير البحري، وقد نقلت للمتحف المصري بالقاهرة بعد خمس سنوات، وقد تم نقل رميس الثاني في بداية الخميسنات وتم وضعه بأشهر ميادين القاهرة(ميدان باب الحديد) الآن اسمخ ميدان الرمسيس، في تاريخ 25-8-2006 ، نقل من ميادنيه المشهور الواقع وسط القاهرة ووضع في منطقة الأهرامات بمحافظة الجيزة حتى يتم القيام بعمل عدة ترميمات كما نعلم وتمت هذه الترميمات ما يقارب العام.

إشكالية معاصرته للنبي موسى

نظرًا لاعتماد العلماء الغربيين على كتب العهد القديم وتتبع الأوقات المذكورة فيها ، يعتقد العديد من علماء الشرق والغرب أن رمسيس الثاني هو نفس الفرعون موسى اسرائيل في مصر. لدى الأب de Vaux Divo RP،  وأولئك الذين يرون ذلك عدة وجهات نظر تحاول إثبات هذه الفرضية. يقول بعض الناس أنه إذا تم تنصيب رمسيس الثاني عام 1279 قبل الميلاد ، فسيكون ذلك في 31 مايو 1279 قبل الميلاد. وفقًا لتاريخ مصر في صعوده إلى العرش في السابع والعشرين من الشهر الثالث من الموسم ، ولكن مع الاعتماد على النظرية التواريخ متناقضة ، وربما كان أول من دعاة هذه النظرية يوسابيوس القيصري ، الذي عاش من 275 إلى 339

كما شكك معظم علماء المصريات في فرضية أن رمسيس الثاني كان فرعون موسى ، وذلك نتيجة بحث تاريخي مفصل ، لأن فحص مومياءه أثبت أنه لم يمت من الغرق ، وهو ما يتماشى مع محاولات أتباعه. النظرية ، على عكس التأكيد ، هناك آثار للماء في رئتيه. أما بالنسبة للطبيب الفرنسي موريس بوكاي (موريس بوكاي) المذكور في أعماله (“الكتاب المقدس” و “القرآن” و “العلم الحديث”) ، فيعتقد أن مينيبتا نجل رمسيس الثاني هو الأقرب ليصبح رجل فرعون موسى. فرعون ، يطارد موسى ويؤسس خروج إسرائيل ، أغرقه الله في خليج السويس. ومع ذلك ، فقد اقترح الملك مينيبتا نفسه أداة براءته ضد هذه النظرية. زودنا مرنبتاح بالأدلة على أن خروج موسى من مصر كان قبله بمئات السنين. فقد كتب ما يسمى ترنيمة النصر على لوحة الاسم الشهيرة. وتفاخر بانتصاره على جميع الممالك المجاورة ، بما في ذلك (إسرائيل) ، لأن دعا المصريون هذه القبائل ووصفوا إسرائيل. تشير أسماء مصر القديمة إلى القبائل وليس إلى المستوطنين الذين امتلكوا منازلهم.

وفي الختام نكون قد تناولنا  في هذا المقال عدة أمور هامة تخص الإشكالية المتعلقة ب فرعون موسى، فقد تعرفنا على عائلته وأيضاً كيف كان عهده وا ماهية الحملات التي قام بها  وشارك فيها ،و وفاته وتم ذكر كيف تم نقل تمثاله والآلية المتبعة.

 

 

السابق
ما اسماء ممثلين مسلسل رشاش بالصور
التالي
متى تأسيس الجيش العراقي

اترك تعليقاً