منوعات

من هو ورقة بن نوفل

من هو روقة بن نوفل

من هو ورقة بن نوفل، ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزي بن قصي القرشي الأسدي،شخصية تاريخية، وهو ابن عم أم المؤمنين السيدة خديجة  بنت خويلد- رضي الله عنها- زوجة رسول الله صل الله عليه وسلم، اختلف كثير من العلماء في أن ورقة بن نوفل صحابي أم لا، لأنه آمن بالرسول وصدقه ولكنه توفي في فترة نزول الوحي على سيدنا محمد، وقبل تبليغ الرسالة السماوية، في هذا المقال  سنتعرف معآ على كل ما يخص ورقة بن نوفل.

ورقة بن نوفل ونسبه

هو ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزي بن قصي من قبيلة قريش، ابن عم السيدة خديجة بنت خويلد زوجة رسول الله، حيث كان من الشيعة الابيونية، عرف والده وهو نوفل بن أسد شقيق والد السيدة خديجة واسمه خويلد بن أسد، بعدالته وعلمه ف لم يكن يعبد الأصنام، فيظهر هنا أن نوفل قد كان على دين سيدنا ابرهيم وكان يدعو له، وعرف أنه  كان يقرأ التوراة والانجيل في عصر الجاهلية.

موقف نوفل بن ورقة مع رسول الله

بعدما نزل الوحي  جبريل عليه السلام علي سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في غار حراء، شعر رسولنا الكريم بالذعر والخوف الشديد، هرب مسرعآ الى زوجته خديجة بنت خويلد، ليقول لها زمليني زميلني، ف أخبرها بما حدث معه ف الغار، قامت بطمئنة رسول الله واحتوته وقالت له والله لا يخزيك الله أبدآ، وأخدته الى ابن عمها ورقة بن نوفل ليخبراه ما حدث، ف صدق الرسول وسانده وأيده بالنصرة والوقوف معه في تبليغ رسالته السماوية، وأخبره بأنه هو ذاك الناموس الذي نزل على موسى عليه السلام، وأنه خاتم الأنبياء والمرسلين، ولكن لم يستطع نوفل أن يفي بوعده لرسولنا، فقد توفته المنية قبل تبليغ الرسالة الدينية.

متى توفي ورقة بن نوفل

بعدما نصر وأيد وثبت ونصح  الرسول عليه السلام في أشد أوقات الرسول ذعرآ وخوفآ، ما كان الا قد شهد على خبر وفاة نوفل بن ورقة بعد يومين من حديثه مع رسول الله، ليكون الخبر المحزن لرسولنا، فقد جاء عن عائشة رضي الله عنها: ( ثم لم ينشب ورقة أ توفي، وفتر الوحي فترة، حتى حزن رسول الله صل الله عليه وسلم). توفي عن عمر يناهز مئة عام واكثر، توفي وهو نصراني لم يعتنق الدين الاسلامي، ع عندما سئل سيدنا محمد عن ورقة قال أنه في الجنة ويرتدي ثيابآ بيضاء.

وهكذا استعرضنا سويآ حياة شخصية سطرها  وخلدها التاريخ، من نسبه لحياته لقصته مع رسول الله حتى مماته، تابعونا في مقالات أخرى جديدة جمهورنا العزيز، دمتم بود.

 

 

السابق
قصة مسلسل الانسة فرح كاملة
التالي
ما سبب وفاة حصة إبراهيم بوهزاع

اترك تعليقاً