الخليج العربي

موقع المملكة العربية السعودية الجغرافي

موقع المملكة العربية السعودية الجغرافي

موقع المملكة العربية السعودية الجغرافي، المملكة السعودية والتي تحتل مساحة كبيرة في العالم العربي، على مر السنوات الطويلة تمكنت من استغلال مساحتها ومواردها الطبيعية في تطوير البلاد وجعلها ضمن قائمة الدول الحديثة في العالم، ولقد تميزت بموقعها الجغرافي على الخليج العربي، وحدودها البرية مع العديد من الدول، مزيد من المعلومات حول موقع المملكة العربية السعودية الجغرافي خلال السطور التالية.

المملكة العربية السعودية

السعودية الدولة العربية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، والتي تحتل ثلثي مساحة شبه الجزيرة العربية، يحدها من الجهة الشمالية جمهورية العراق والأردن ومن الشمال الشرقي الكويت، أما من الشرق فتحدها كل من دولة قطر والامارات والبحرين، ومن الجهة الجنوبية اليمن وسلطنة عمان، تمثل المملكة بالوقت الحالي وراثة لكيانات تاريخية سكنت في منطقة جد بالجزيرة العربية، لتضم حالياً 13 منطقة إدارية لكل منها عدد من المحافظات.

اين تقع المملكة العربية السعودية

تتواجد المملكة العربية السعودية في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، على مساحة جغرافية تقدر بحوالي 2.149.690 كيلومتر مربع، وبذلك تكون أكبر الدول الآسيوية من حيث المساحة، تشغل الاراضي الزراعية فيها نسبة 80.7%، ومتوسط ارتفاع اراضيها بشكل عام يمثل حوالي 6560 متر فوق مستوى سطح البحر، وأعلى قيمة فيها هي جبل السودة.

موقع المملكة العربية السعودية الجغرافي
موقع المملكة العربية السعودية الجغرافي

مناخ المملكة العربية السعودية

نظراً لكبر المساحة التي تحتلها أراضي المملكة العربية السعودية، تنوعت مظاهر السطح وتضاريسه، ويتميز المناخ بشكل عام بالحار الجاف وتصل الجرارة إلى ما يقارب 54 درجة نهاراً، فيما يبلغ معدل هطول الأمطار حوالي 9 سنتيمترات، وتواجه المملكة رياح شمالية غريبة خلال فصل الربيع وبداية الصيف وتعرف باسم رياح الشمال، كما وتثير هذه الرياح بعض من العواصف الرملية.

إقرأ أيضا:بحث عن افضل ما قاله الشعراء عن المملكه العربيه السعوديه مختصر لغتي

المساحة والحدود للسعودية

تبلغ مساحة السعودية ما يقارب 2 مليون كيلومتر مربع، أي ما يقارب 70% من مساحة شبه الجزيرة العربية، فيما أن المنطقة الشرقية هي أكبر المناطق الادارية مساحة والتي تبلغ حوالي 27.6 % من المساحة الكلية، وتأتي الرياض في المرتبة الثانية، والمدينة المنورة في المرتبة الثالثة، وتعتبر منطقة جازان هي أصغر تلك المناطق الادارية وتبلغ مساحتها 1.2%.

موقع المملكة العربية السعودية الجغرافي
موقع المملكة العربية السعودية الجغرافي

وعليه فإن موقع المملكة العربية السعودية يقع في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وبمساحة 2 مليون كيلو متر مربع، فيما تشارك بحدودها البرية مع 8 دول عربية، وتحتل مساحة ثلثي شبه الجزيرة العربية.

إقرأ أيضا:من اهم انجازات الملك خالد
السابق
اختبار العمر العقلي
التالي
رسائل عيد الاضحى للحبيب , عبارات تهنئة بالعيد لحبيبتي 2022